حماية موقعك

19 فبراير , 2016 بواسطة :

إذا كنت تستخدم الانترنت في مجال عملك فإن سرقة المحتوimages (2)ى من الموقع أو نسخه بدون إذن منك هو أمر مؤكد ستواجه دون شك (للأسف هذا أمر نواجه بشكل مستمر في موقع أراجيك من مواقع لها اسمها وشهرتها في عالم الصحافة الالكترونية التي تقوم بنسخ مقالات كتّابنا ونسبها لهم) . فنحن نعيش في عالم رقمي أصبحت عملية نسخ المحتوى بكافة أنواعه من نصوص أو صور أو غيرها من موقع ما أمر بغاية السهولة ولا يحتاج أكثر من بضعة نقرات على زر الماوس لإتمام العملية. إذا مالذي يمكنك عمله لتجنب هذا الأمر أو التقليل من حدوثه في المستقبل؟

 إليكم هذه الخطوات والنصائح المفيدة لحماية منتجاتكم الفكرية

حماية موقعك من سرقة المحتوى

Screen Shot 2013-05-25 at 18.25.12

يقدم موقع Copyscape خدمة رائعة لمراقبة محتوى موقعك المنسوخ على الانترنت. إذا كان لديك موقع كبير ومحتوى متنوع في مدونتك فيمكنك الاشتراك بخدمتهم المدفوعة Copysentry  التي ستقوم بارسال إيميل تنبيهي لك في كل مرة يتم ظهور محتوى موقعك على أحد مواقع الانترنت. أما بالنسبة للمواقع الصغيرة فيمكنها استخدام أداة الفحص المجانية ذات الميزات البسيطة.

إذا كنت تشتري محتوى معين لموقعك ستقوم خدمة Copyscape Premium المدفوعة بعمل مسح لشبكة الانترنت واعلامك فيما إذا كان المحتوى الذي ستقوم بشرائه أصلي أم منسوخ.

بالنسبة للصور يمكنك التأكد من أن صورك التي تستخدمها في موقعك لايتم استخدامها في موقع آخر وذلك من خلال خدمة Google Images. فعند ادخال عنوان الصورة في حقل البحث سيقوم محرك البحث بإظهار النسخ الموجودة على الانترنت وحتى الصور المشابهة لها.

اتخاذ الإجراءات اللازمة

ستحس بشعور مزعج جداً عند اكتشافك أن أحد المواقع قام بسرقة محتوى موقعك أو (استعارته بدون إذن منك) ونسب العمل بالكامل لنفسه دون ذكر المصدر أبداً. ولكن لاتقلق فالقانون وجوجل في جانبك دائماً. إليك ما يجب أن تقوم بعمله لمحاربة قرصنة موقعك:

التواصل مع صاحب الموقع مباشرة

يمكنك البدء بارسال إيميل للموقع الذي قام بنسخ المحتوى وإعلامهم أنك اكتشفت هذا المحتوى المنسوخ على موقعهم. يمكن أن تكون الرسالة بسيطة وتخبرهم أنهم قد لا يكونوا على علم بما قاموا به وأنهم بفعلتهم هذه فإنهم يؤذون ترتيبهم على محرك بحث جوجل وأنه من الأفضل لهم إزالة المحتوى المكرر مباشرة.

الاتصال بالشركة المستضيفة للموقع

تستطيع معرفة الشركة المستضيفة من خلال عمل بحث على خدمة whois التي ستعطيك معلومات مهمة عن الموقع التي تقوم بالاستفسار عنه. معظم الشركات المستضيفة تتبع قوانين حماية الحقوق الفكريةDMCA ويجب عليها مسح وإزالة المحتوى المخالف للشروط بمجرد تقديم شكوى. وبإمكانك ارسال نسخة من الشكوى للموقع المخالف لتريه أنك جاد فيما تقوم به وعادة ما تفي هذه الخطوة بالغرض.

خطوة أبعد

في معظم الحالات تكون إحدى الخطوتين السابقتين هو كل ما تحتاج القيام به لإزالة المخالفات من المواقع ولست بحاجة لعمل أي شيء إضافي. ولكن إذا لم تحصل على مبتغاك بعد كل ما قمت به، عندها يمكنك القيام بالاتصال بالشركات الراعية أو المعلنة على الموقع المخالف. أيضاً تستطيع التواصل مع جوجل وتقديم شكوى لهم من خلال هذا الرابط . قد لا يستطيع محرك البحث الأكبر أن يقوم بإغلاق الموقع ولكنه بالتأكيد يستطيع أن يعاقب الموقع المخالف بإزالة المحتوى المسروق من نتائج البحث.

DMCA سرقة المحتويات

خطوة أخرى فعالة يمكنك استخدامها وهي مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر. فإذا كان للموقع حساب على تويتر، ببضعة تغريدات يمكنك أن تلفت انتباه الشركة وتخلق بعض الجلبة عند المتابعين تجعل الموقع المخالف يدرك أنه من الأفضل له أن يزيل المحتوى المنسوخ.

الخيار الأخير المتبقي لك هو تحويل الموضوع للمحاكم من خلال رفع قضية سرقة فكرية. ولكن من الأفضل لك قبل القيام بهذا الاجراء هو دراسة جدوى هذه الخطوة والوقت الذي ستستغرقه المحاكمة لتحدد فيما إذا كنت ستتخذ القرار أم لا.

يمكنك القيام ببعض من الخطوات الاحترازية لحماية بياناتك أو صورك من السرقة مستقبلاً، فبإمكانك مثلاً وضع علامة مائية على الصور الخاصة بك ولكن مالم تكن هذه العلامة على كامل الصورة فإن قص الصورة وتحريرها سيبقى سهلاً على السارق. بإمكانك أيضا استعمال ميزة الطبقات المخفية في الصفحة أو بعض أدوات فلاش


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *